يونس دائما مع الجيد
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الجلابـية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
youness
mc-- youness


عدد الرسائل : 424
يونس :
تاريخ التسجيل : 18/01/2008

مُساهمةموضوع: الجلابـية   السبت أكتوبر 04, 2008 11:49 pm

الرباط : تقبل المغربيات فى رمضان على شراء "الجلابيات" ذات الطابع التقليدي حيث تتوافر بها الحشمة بالإضافة إلى بساطة الشكل التي تستجيب لمتطلبات العصر.
ورغم تشبث المغاربة خاصة جيل الشبان بمظاهر الحياة العصرية إلا أنهم يفضلون في المناسبات الدينية والرسمية والأعياد اللباس التقليدي وأبرزه الجلباب الذي يلبس في الشارع أو ما يطلق عليه المغاربة اسم "الجلابة".
وذكرت جريدة "اليوم" أن المغاربة يطلقون على اللباس التقليدي الخاص بالمناسبات والأعراس اسم "قفطان" وهو مكون من قطعة واحدة أو "التكشيطة" وفي الأصل تتكون من قطعتين لكن مع قيام جيل من المصصمات بإدخال بعض اللمسات العصرية عليها أصبحت أحيانا تتجاوز ثلاث قطع.
ولباس المرأة للقفطان أو التكشيطة عادة ما يكون فاخراً ومكلفاً ويلبس داخل البيوت في المناسبات المهمة والحفلات والأفراح بينما تتميز الجلابة بكونها عملية وتلبس في الشارع.
ويلجأ المغاربة لارتداءالجلابية في المناسبات الدينية والأعياد وأيام الجمع حيث عادة ما يرتدي الرجال جلابة في صيغتها التقليدية مع طربوش أحمر في حين تلبس النساء جلابة مع وشاح يغطي الرأس.
ومع قدوم شهر رمضان يتشبث المغاربة أكثر بالتقاليد الإسلامية والوطنية حي تبدو الجلابة ملائمة أكثر للذهاب إلى المسجد وزيارة الأهل.
تؤكد حفيظة التى تعمل بائعة في محل للجلابة أن الناس في رمضان سواء الرجال أو النساء يفضلون اللباس التقليدي لأنه محتشم وبسيط وجميل في نفس الوقت ، قائلة : إن الإقبال يزداد أكثر في المناسبات الدينية خاصة رمضان حيث تفضل النساء لبسه للخروج في النهار من أجل التبضع أو حتى التوجه إلى أماكن العمل كما يعتبر مثاليا لأداء الصلوات خاصة في الليل كما هو الشأن بالنسبة لصلاة التراويح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://youness.yoo7.com
 
الجلابـية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
يونس يرحب بكم في هدا المنتدى : ودائما مع الجديد مواضع ، نكت ، رياضة ، موسيقة ، اخبار... :: التجميل ::  الأزياء والأناقة -
انتقل الى: