يونس دائما مع الجيد
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 العالم غداة الحرب العالمية الأولى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
youness
mc-- youness


عدد الرسائل : 424
يونس :
تاريخ التسجيل : 18/01/2008

مُساهمةموضوع: العالم غداة الحرب العالمية الأولى   السبت نوفمبر 01, 2008 11:30 pm

السنة الثانية من سلك الباكالوريا





العالم غداة الحرب العالمية الأولى

مقدمة:شهد العالم غداة الحرب العالمية الأولى عقد مؤتمر السلام ومعاهدات الصلح،وحدوث تحولات سياسية وترابية عميقة.فما السياق التاريخي لعقد مؤتمر السلام والصلح؟وما التحولات السياسية والترابية في أوربا بعد الحرب؟وما أثر الحرب على مكانة أوربا في العالم وعلى أوضاع المستعمرات؟
I- مؤتمر السلام ومعاهدات الصلح وأبعاد كل منهما:
1- مؤتمر السلام ومعاهدات الصلح:
- مؤتمر السلام:انتهت الحرب العالمية الأولى بانتصار دول الوفاق على دول المركز.وعقد المنتصرون مؤتمر السلام بقصر فرساي بباريس ما بين12 يناير و28 يونيو 1919 للتداول في شأن إقرار السلام وتوقيع معاهدات الصلح،وهيمن على مداولات المؤتمر الأربعة الكبار(الرئيس الأمريكي ويلسون،ورئيس الحكومة الفرنسية كليمونصو،ووزير خارجية إيطاليا أورلاندو،ووزير خارجية بريطانيا لويد جورج).تضمن جدول الأعمال مسألة الأمن والتعويضات وإعادة ترتيب الحدود ومبادئ ويلسون الأربعة عشر.وعرف المؤتمر حدوث خلافات بين الأربعة الكبار،ففرنسا تريد إضعاف ألمانيا،وبريطانيا ترغب في الحفاظ على التوازن بين الدول الأوربية،وإيطاليا تطمح إلى ضم مناطق جديدة.
- معاهدات الصلح:جدول معاهدات الصلح المفروضة على الدول المنهزمة(حلفاء ألمانيا):

- المواقف من المعاهدة:كانت بنودها قاسية على الشعب الألماني،وشعر الألمان أنهم حصلوا على سلام مهين،وبرز من خلالها نجاح فرنسا في فرض موقفها المتمثل في الرغبة في إضعاف ألمانيا،وعودة فرنسا كقوة مهيمنة.
II- التحولات السياسية الكبرى في أوربا والعالم غداة الحرب العالمية الأولى:
1- التحولات السياسية والترابية في أوربا:
- حدثت تحولات في الخريطة السياسية لأوربا من بينها:•زوال أربع إمبراطوريات كبرى(النمسا-المجر،ألمانيا،تركيا العثمانية،روسيا القيصرية).•تقلص مساحة عدد من الدول(روسيا،النمسا-المجر،ألمانيا..).•ظهور دول جديدة(يوغوسلافيا، تشيكوسلوفاكيا،هنغاريا،بولونيا، فنلندا،دول البلطيق).
- استمرار النزاعات القومية.
- تأسيس منظمة دولية هي عصبة الأمم باقتراح من الرئيس ويلسون سنة1919،من أهدافها:•الأمن والسلم الدوليين.•توثيق وتنمية التعاون بين الدول.ومن مبادئها:•عدم اللجوء إلى القوة لحل النزاعات.•احترام الالتزامات والعهود التي تنص عليها المعاهدات الدولية.
2- تراجع مكانة أوربا بعد الحرب:
- تراجعت المكانة الاقتصادية لدول أوربا في التجارة العالمية،واستفادت من الحرب دول بآسيا وأمريكا وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية.واضطرت دول أوربا إلى الاستدانة من الولايات المتحدة الأمريكية.
- ويرجع تراجع المكانة الاقتصادية لدول أوربا إلى:•أهمية الخسائر المادية والبشرية الناتجة عن الحرب.•تجزئة المجال الأوربي بسبب المعاهدات.•تنامي الانقسامات السياسية والتوترات الاجتماعية.•بروز قوى رأسمالية جديدة(الو.م.أ. واليابان).
- فقدت بعض الدول الأوربية مستعمراتها( ألمانيا )،وشهدت أمريكا اللاتينية تنافسا أوربيا-أمريكيا،واستفادت دول أوربا(فرنسا وبريطانيا) من مستعمراتها للتخفيف من مخلفات الحرب.
خاتمة:عرفت أوربا خلال الحرب العالمية الأولى عقد مؤتمر السلام،وتوقيع معاهدات الصلح وحدوث تحولات سياسية كبرى في أوربا والعالم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://youness.yoo7.com
 
العالم غداة الحرب العالمية الأولى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
يونس يرحب بكم في هدا المنتدى : ودائما مع الجديد مواضع ، نكت ، رياضة ، موسيقة ، اخبار... :: الدراسة والمناهج التعليمية ::  لإجتماعيات -
انتقل الى: