يونس دائما مع الجيد
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 موضوع: المشروبات الخفيفة .. هل لها أضرار !! ؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
youness
mc-- youness


عدد الرسائل : 424
يونس :
تاريخ التسجيل : 18/01/2008

مُساهمةموضوع: موضوع: المشروبات الخفيفة .. هل لها أضرار !! ؟؟   الجمعة نوفمبر 21, 2008 11:16 pm

يمكن أن نعرف هذه المشروبات بأنها مشروبات جاهزة للاستعمال ، تُحضر في زجاجات أو علب معدنية ، وقد يضاف إليها غاز الكربون، وتُحلى بالسكر العادي أو سكر الفواكه ، أو شراب الذرة، أو المحليات القوية الأخرى ، ولا تحوي هذه المشروبات في تركيبها الحليب أو الكحول .
واعتماداً على هذا التعريف تشمل المشروبات الخفيفة عصير الفواكه أو المشروبات المشتقة منها ، والمشروبات الرياضية ، والشاي المثلج ، والقهوة الجاهزة للشرب ، ويتزايد استهلاك هذه الأنواع من المشروبات باضطراد في جميع البلدان ، كما يزداد استهلاكها مع زيادة العمر إلى السن ما بين 4 إلى 20 سنة .
وأهم ما يميز التركيب الغذائي لهذه المشروبات احتواؤه على المواد السكرية بنسبة عالية ، وخاصة السكر العادي ، وبدرجة تالية : سكر الفواكه ، ثم سكر العنب . والعصير أغنى المشروبات بسكر الفواكه والبوتاسيوم ، أما مشروبات الكولا فتحتوي على كميات كبيرة من الفوسفور والكافيين الذي نجده أيضاً في الشاي المثلج ، والقهوة الجاهزة . فهل يترتب على استهلاك هذه المشروبات أي ضرر صحي ؟.
في الحقيقة يمكن أن نواجه المشكلات التالية :
البدانة : مشكلة متزايدة بين الأطفال والبالغين ، خاصة في البلاد الغنية ، ولا يعني هذا أن تزايد استهلاك المشروبات الخفيفة هو سببها ، وإنما بشكل عام يعتبر زيادة تناول المواد العالية القيمة الغذائية ، وخاصة الدهون سبباً رئيساً لها . على ذلك فإن تناول أكثر من نصف لتر يومياً من هذه المشروبات يمكن أن يسهم في إحداث البدانة ، كما أن المبالغة بتناول هذه المشروبات قد ينقص أيضاً في استهلاك المواد الغذائية الأخرى ، واستعمال الأسبارتام وهو حمض أميني ذو طعم حلو ، بدل السكر ينقص كمية الطاقة الواردة للجسم مع المشروبات كذلك .
تسوس الأسنان : يمكن حدوثه باستهلاك المشروبات السكرية بأنواعها ، علماً بأنه يمكن تقليل إمكان حدوثه باستعمال فرشاة الأسنان مع المعاجين الحاوية على الفلورايد بشكل متكرر يومياً ، كما يمكن لاستعمال مادة الأسبارتام كبديل تحلية أن ينقص بشدة من إمكانه .
زيادة شحوم الدم ، وارتفاع الكوليسترول : احتواء بعض الأطعمة ، ومنها المشروبات الخفيفة ، على الفركتوز (سكر الفواكه) من الأمور التي تؤهب لارتفاع نسبة شحوم الدم والكوليسترول ، وبالتالي فإن التحول للبدائل الغذائية لسكر الفواكه أمر مطلوب .
الأسبارتام : حمض أميني ذو طعم حلو كما قلنا يُستخدم كبديل لأنواع السكر ، وخاصة للمشروبات الخفيفة المناسبة لمن يتبع الحمية لإنقاص الوزن، ويمكن استهلاكه بأي كمية دون أذى ، والمحذور الوحيد له ، وجود مرض الفنيل كيتون يوريا النادر ، وهنا لا يجوز استعمال الأسبارتام إطلاقاً .
الفوسفور : موجود بكثرة في مشروبات الكولا بشكل فوسفات، واستهلاك كمية زائدة منه مع المواد الحامضة المتضمنة مشروبات الكولا لم يثبت بعد أن له أثراً مضراً على بناء العظم ، وتراكم الكالسيوم فيه لدى الأطفال .
الإسهال : قد يسبب الاستهلاك الزائد لبعض أنواع المشروبات الخفيفة المحتوية على المواد السكرية بنسبة عالية إسهالاً من النوع السليم الذي سرعان ما يتوقف بإنقاص كمية المشروبات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://youness.yoo7.com
youness
mc-- youness


عدد الرسائل : 424
يونس :
تاريخ التسجيل : 18/01/2008

مُساهمةموضوع: بريوش بالفانيليا   الجمعة نوفمبر 21, 2008 11:17 pm

بريوش بالفانيليا

المقادير
1 م/ص خميرة
4/1 ك لبن حليب دافئ
2/1 قطعة فانيليا (Bean)
2/1 2 ك دقيق
3 بيض
4/1 ك ماء دافئ
2/1 1 م/ك سكر
1 م/ص ملح
4/3 ك زبد درجة حرارة الغرفة+ 1 م/ك زبد
1 صفار بيض مخفوق (للدهن)
الطريقة
- تُخلط الخميرة مع اللبن حتى تذوب و تُترك لمدة 10 دقائق لتتفاعل.
- يُخفق الزبد مع السكر جيداً حتى تُصبح كالكريمة ، ثم يُضاف البيض واحدة تلو الأخرى و تُضاف الڨانيليا أيضاً .
- يُضاف الماء مع الاستمرار فى الخفق .
- يُنخل الدقيق و يُضاف إليه الملح ، ثم يُضاف خليط الدقيق تدريجياً إلى الخليط السابق و يُضاف أيضاً خليط الخميرة مع العجن الجيد لنحصل على عجين أملس.
- يُوضع العجين فى وعاء عميق و يُغطى و يُترك ليختمر لمدة ساعتين.
- يُقسم العجين إلى كرات صغيرة و تُرص فى وعاء مستطيل مدهون و تُدهن بصفار البيض المخفوق و تُغطى و تُترك لتختمر مرة أخرى لمدة ساعة و نصف .
- يُخبز فى فرن حرارته 180 درجة لمدة 25-30 دقيقة أو إلى أن ينضج حسب حجم القالب.
أقتراحات التقديم
- يُمكن أن تُدحرج الكرات فى خليط من القرفة و السكر قبل وضعها فى القالب.
- تُشكل العجين على هيئة صفيرة و يُدهن سطحها بالمربى و يُرش السكر عليها.
- تُوضع فى القالي الخاص بالبريوش ، و ذلك عن طريق عمل كرة متوسطة الحجم و يُوضع فوقها كرة أخرى و تُزين بحبة من الكرز أو المشمش الجاف ( يُراعى نقع المشمش فى الماء الدافئ لمدة نصف ساعة قبل الاستخدام حتى لا يجف)
- تيُقسم العجين إلى ثلاث أقسام و يُفرد على هيئة مستطيل و تٌحشى بالجبن و أي توابل مُفضلة ، و يُقفل العجين على هيئة اسطوانة ، و تُتبع نفس الخطوات مع القطعتين الأخرتين و يُشكل على هيئة ضفيرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://youness.yoo7.com
 
موضوع: المشروبات الخفيفة .. هل لها أضرار !! ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
يونس يرحب بكم في هدا المنتدى : ودائما مع الجديد مواضع ، نكت ، رياضة ، موسيقة ، اخبار... :: منتديات الأسرة ::  مطبخ -
انتقل الى: